www.sunnaonline.org

www.sunnaonline.org

www.sunnaonline.org

www.sunnaonline.org


أحكام الصيام

ما هو الصيام لغة وشرعا؟

الصيام لغة الإمساك وشرعا الإمساك عن المفطرات من أكل وشرب وغيرها من الفجر وحتى المغرب مع النية المبيتة بالقلب.

ما هو الدليل على وجوب الصيام؟

الأصل في وجوب الصيام قبل الإجماع قوله تعالى {كتب عليكم الصيام} وقوله صلى الله عليه وسلم "بني الإسلام على خمس شهادة ان لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان" رواه البخاري ومسلم.

كيف يعرف إبتداء شهر رمضان؟

يعرف بإكمال شعبان ثلاثين يوما أو رؤية هلال رمضان ليلة الثلاثين من شعبان. لقوله صلى الله عليه وسلم "صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته فإن غم عليكم فاكملوا عدة شعبان ثلاثين يوما" رواه البخاري ومسلم.

فمن رأى هلال رمضان صام ومن لم يره وأخبره مسلم ثقة عدل حر غير كاذب وجب عليه الصوم فقد روى أبو داود عن ابن عمر رضي الله عنهما قال "أخبرت رسول الله صلى الله عليه وسلم أني رأيت الهلال فصام وأمر الناس بالصوم" صححه إبن حبان.

ويجوز لمن اخبره صبي أو فاسق أو إمرأة أو عبد بروية الهلال الصوم إن وثق به وإلا أكمل عدة شعبان ثلاثين يوما. فإذا ثبتت رؤية الهلال وجب الصيام على اهل بلد الإثبات وسائر أهل البلاد القريبة من بلد الرؤية بإتحاد المطالع أي الشروق والغروب لا من خالف مطلعهم مطلعها وذلك عند الشافعي. أما عند ابي حنيفة فيجب الصيام على اهل كل بلد علموا ثبوت الصيام في بلد ما مهما بعدت تلك البلاد عن البلد الذي ثبتت فيه الرؤية.

ولا يؤخذ بقول المنجمين واهل الحساب لقول المصطفى صلى الله عليه وسلم "نحن امة امية لا نكتب ولا نحسب الشهر هكذا وهكذا" رواه البخاري ومعناه أن الله ما كلفنا أن نعمل بالحساب إنما نعتمد على الرؤية.

ما هي شرائط وجوب الصيام؟

1 - الإسلام فلا يصح صوم الكافر واما المرتد فيجب عليه أن يقضي ما فاته في أيام ردته هذا عند الشافعي اما عند غيره فلا يجب قضاؤها.

2- البلوغ فلا يجب على الصبي لكن يجب أن يامره وليه بعد سبع سنين قمرية إن أطاق وتحمل وأن يضربه على تركه إذا بلغ عشر سنين وتركه وهو يطيق.

3- العقل فلا يجب الصيام على المجنون.

4- القدرة على الصيام فلا يجب على حائض ولا نفساء ومريض لا يجى شفاؤه ومسافر سفر قصر لغير معصية إن خرج من بلاده قبل الفجر والعجوز إن كان يضره.

ما هي فرائض الصوم؟

1- النية ومحلها القلب فلا يشترط النطق بها باللسان ويجب تبييتها بعد المغرب وقبل الفجر لكل يوم من رمضان بالقلب فإذا غربت الشمس على الصائم فنوى صوم اليوم التالي قبل أن يتعاطى مفطرا ثم لم يعد هذه النية بعد ذلك كفته.

ويجب تعيين الصوم في النية كتعيين أنه من رمضان أو أنه نذر أو انه كفارة وإن لم يعين السبب. وكمال النية أن يقول "نويت صوم غد عن اداء فرض رمضان هذه السنة إيمانا وإحتسابا لله تعالى" والإحتساب معناه طلب الأجر. وقال بعضهم يكفي ان ينوي في ليلة الاول عن جميع رمضان فيقول بقلبه "نويت صيام ثلاثين يوما عن شهر رمضان هذه السنة"

2- الإمساك عن المفطرات.

ما هي مفسدات الصيام؟

1- الاكل والشرب وإدخال كل ما له حجم ولو صغير ولو مما ليس يؤكل كالحصوة مثلا إلى الرأس أو البطن ونحوهما من منفذ مفتوح كالقبل والدبر والفم والانف ولو كان اجزاء صغيرة كدخان السيجارة من الفجر الى المغرب.

ولا يضر غبار الطريق ولا تذوق الطعام من غير إبتلاع شىء منه ومن أكل أو شرب ناسيا ولو كثيرا لم يفطر ولو في صيام النفل لقوله صلى الله عليه وسلم "من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما اطعمه الله وسقاه" روه البخاري.

ولو بالغ في المضمضمة والإستنشاق فدخل الماء الى جوفه أفطر ولو لم يكن متعمدا أما لسبب شرعي كنحو تطهير فمه من نجس فإنبلع الماء بغير تعمد فلا يفطر ولو أخرج ريقه من الفم الى ظاهر الشفة ثم إبتلعه أفطر وأما من كان جاهلا بالحكم لا يفطر أما ما دام متصلا باللسان فلا يفطر وكذلك البلل لا يفطر وأما إن أختلط بنجس فإنه يفطر اذا وصل الى الجوف.

ولو جمع الريق على لسانه وأخرجه على لسانه ثم بلعه عمدا لم يفطر ومن إبتلع شيئا من مطر السماء وكان يمكنه منعه بنحو منديل يفطر أما إبتلاع البلغم فإن بلعه من ظاهر الفم فإنه يفطر وإن بلعه من تحت مخرج الحاء فلا يفطر وعند ابي حنيفة لو إبتلعه من بعد وصوله الى اللسان لا يفطر أما لو أخرجه الى خارج فمه ثم رده فإبتلعه يفطر. ولو إبتلع بعد الفجر ريقه المتغير بدخان السيجارة قبل الفجر يفطر وأما شم الدخان والعطور فلا يفطر.

2- الإستقاءة أي إخراج القيء بالإصبع ونحوه وإن لم يرجع منه شىء الى الجوف أما من غلبه القيء ولم يبتلع منه شيئا فلا يفطر ولكن يطهر فمه قبل أن يبلع ريقه فقد قال عليه الصلاة والسلام "من ذرعه القيء وهو صائم فليس عليه قضاء ومن إستقاء فليقض" رواه الحاكم.

3- والحقنة في القبل والدبر مفطرة وكذلك القطرة في الأنف والأذن إن وصل الدواء الى الجوف مفطر. وعلى قول القطرة في الأذن لا تفطر أما في العين فلا تفطر ولو شعر بطعمها في حلقه أما إن وصل إلى ظاهر الفم فبلعه أفطر وكذلك الحقنة في الجلد أو الشريان أو العضل لا تفطر والمصل المعروف لا يفطر ولا يضر ما تتشربه المسام من الدهن والكحل ونحو ذلك.

4- الإغماء فمن اغمي عليه كل اليوم من الفجر الى الغروب فلا يصح صومه وإختلف الفقهاء في وجوب القضاء عليه أما إن لم يستغرق كل اليوم فلا يفطر. ولو جن لحظة يفطر ولا قضاء عليه.

5- وإن طرأ حيض او نفاس على المراة ولو قبيل الغروب أفطرت. ويحرم الإمساك على الحائض والنفساء بنية الصيام ولا يجب عليهما تعاطي مفطر. وإن رأت المراة الدم في وقت عادتها لها ان تفطر أما في غيره فلا تفطر ولو نامت الحائض ثم إستيقظت بعد الفجر ودم الحيض منقطع فإنها لا تصوم ذلك اليوم لكن إن شاءت تكف عن الاكل إحتياطا وإن اكلت كان جائزا وإن ظنت الحائض أن الدم سينقطع قبل الفجر على حسب عادتها فنوت الصيام قبل الفجر ونامت فإذا إستيقظت بعد الفجر ووجدت الدم قد إنقطع فإن كان على حسب عادتها ينقطع الدم في هذا الوقت فنوت بناء على ذلك صح صيامها.

6- الجماع في فرج ولو بهيمة سواء جامع مع حائل أو بغير حائل فمن فعل مع العلم والتعمد والإختيار أفطر كل منهما أما إذا كان لا يعلم حرمة الجماع في الصوم لكونه قريب عهد بإسلام أو نشأ في بادية بعيدة عن العلم أو نسي أنه صائم أو جامع مكرها أي مهددا بالقتل فلا يفطر.

ومن إستيقظ جنبا من جماع أو غيره يكمل صومه ويغتسل للصلاة فعن عائشة رضي الله عنها قالت "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدركه الفجر وهو جنب من أهله ثم يغتسل ويصوم" رواه البخاري. ومن جامع في نهار رمضان بنية الترخص بسفر يجيز له الفطر أو مرض يجيز له الفطر فلا إثم عليه.

7- الإستمناء وهو إخراج المني بغير جماع سواه كان بيده أو بيد زوجته أو بسبب القبلة أو المضاجعة بلا حائل فإنه مفطرمع العلم والتعمد والإختيار وسواء قصد الإنزال او لم يقصد أما الضم مع وجود حائل كالثوب الذي يمنع ملاقاة البشرتين ونزول المني فلا يفطر. ولو نام الشخص فأفاق وعليه آثار مني فلا يفطر.واما تقبيل الزوجة المحرك للشهوة فإنه حرام لكنه لا يفطر إذا لم ينزل المني.

8- والأكل بعد الفجر مع إعتقاد ان الفجر لم يطلع يفسد الصوم وعليه الإمساك عن المفطرات باقي النهار اما إن كان إجتهد فأكل ثم تبين له أنه دخل الفجر لم ياثم كأن إعتمد على صياح الديك المجرب. ولو نام شخص فلما استيقظ بلع ريقه ثم تبين له أن ريقه متغير بالدم الذي نزل من لثته وهو نائم فسد صومه فيمسك عن الأكل بقية النهار.

9- الردة من قول او فعل او إعتقاد تفسد الصوم وعليه الرجوع الى الإسلام في الحال بالنطق بالشهادتين والإمساك عن المفطرات.

ماذا يجب على من أفطر عمدا في رمضان؟

1- يجب القضاء على الذي أفطر بسبب المرض أو السفر الطويل والحائض والنفساء والذي أفطر من غير عذر والحامل والمرضع إن خافتا على نفسيهما أو على نفسيهما وولدهما عن كل يوم بيوم.

2- يجب الفدية على الشيخ العجوز الذي لا يحتمل الصوم والمريض الذي لا يرجى شفاؤه عن كل يوم مقدار ما يغذي ويعشي عند ابي حنيفة ومد قمح أو غيره من غالب قوت البلد عند الشافعي.

3- يجب القضاء والفدية على الحامل والمرضع إن خافتا على ولديهما وكذلك من كان عليه قضاء من رمضان فأخر صيامه حتى جاء رمضان آخر.

4- يجب القضاء والكفارة على من افسد صوم يوم من رمضان بجماع عامدا بإختياره ذاكرا للصوم ولو لم ينزل المني. هذا يقضي اليوم الذي افسده ويأتي بالكفارة على هذا الترتيب: عتق رقبة مؤمنة فإن لم يستطع فصيام شهرين متتابعين ولو أفطر يوما ولو لمرض إستأنف فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا على شرط ابي حنيفة او الشافعي رضي الله عنهما وإن لم يستطع بقيت في ذمته ولا شىء عليه بدلها.

ماذا يستحب للصائم في رمضان؟

1- تعجيل الفطر إذا تحقق من غروب الشمس لقوله صلى الله عليه وسلم "لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر" رواه مسلم.

2- الفطر على تمر فإن لم يجد فعلى ماء وذلك قبل أن يصلي المغرب لقوله صلى الله عليه وسلم "إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإن لم يجد فليفطر على ماء فإنه طهور"رواه أبو داود. ويقول "اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ذهب الظمأ وإبتلت العروق وثبت الأجر ان شاء الله" رواه أبو داود. ولا بد من التحقق من غروب الشمس ولا يكفي الإعتماد على أذان الإذاعة فقط.

3- تأخير السحور الى آخر الليل وقبل الفجر ولو بجرعة ماء فعن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "تسحروا فإن في السحور بركة" رواه مسلم.

4- صون اللسان عن الكذب والغيبة والنميمة والكلام البذيء وغير ذلك من الأمور المحرمة.

5- الإعتكاف في المسجد لا سيما العشر الأواخر فعن إبن عمر "أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف في العشر الاواخر من رمضان" رواه مسلم.

6- تفطير الصوام لقوله صلى الله عليه وسلم "من فطر صائما كان له مثل اجره غير انه لا ينقص من اجر الصائم شىء" رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح ومعناه له أجر شبيه باجره وليس مثل أجره تماما فلينتبه من هذا الأمر فهو مهم فهذا الذي يقول أن له مثل أجره تماما فهو يشبه الفرض وهو الصيام بالنفل وهو تفطير الصائم. ويسن لمن أفطر عند شخص أن يقول له "أفطر عندكم الصائمون وأكل اكلكم الأبرار وصلت عليكم الملائكة" رواه أبو داود بإسناد صحيح من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم.

ما هي الأيام التي يحرم صومها؟

1- يوم عيد الفطر والأضحى فعن عائشة رضي الله عنها قالت "نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم الفطر ويوم الأضحى" رواه مسلم.

2- أيام التشريق الثلاثة وهي تلي عيد الأضحى لقوله صلى الله عليه وسلم "أيام التشريق أيام اكل وشرب" رواه مسلم.

3- يوم الشك وهو الثلاثين من شعبان إذا تحدث من لا يثبت الصيام بقوله من فسقة ونسوة وصبيان ونحوهم أنهم رأوا هلال رمضان فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن صومه بقوله "لا تقدموا رمضان بيوم أو يومين صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوما" رواه البخاري. ولحديث عمار بن ياسر الذي رواه ابن حبان وصححه "من صام اليوم الذي يُشَكُ فيه فقد عصى أبا القاسم".

4- النصف الأخير من شعبان فلا يصح صومه إلا أن يصله بما قبله أو صامه عن قضاء أو نذر لقوله صلى الله عليه وسلم "إذا انتصف شعبان فلا تصوموا" رواه أبو داود والبيهقي والترمذي والنسائي من حديث ابي هريرة رضي الله عنه.

ما هي الايام التي يندب صومها؟

يندب صوم ستة من شوال وتندب متتابعة تلي العيد فإن فرقها حصلت السنة فعن أبي أيوب الأنصاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "من صام رمضان ثم اتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر" رواه مسلم.

ما هي زكاة الفطر؟

هي زكاة عن البدن لا عن المال واجبة على كل مسلم فضل عن نفقته ونفقة من يقوته يوم الفطر وليلته صاع من غالب قوت البلد والصاع النبوي مقدار أربع حفنات بالكفين المعتدلتين. ويجب على الرجل فطرة زوجته واولاده الذين هم دون سن البلوغ وكل قريب هو في نفقته كالآباء والأمهات ولا تجب زكاة الفطر عن الكافر ولا يصح إخراجها عن الولد البالغ إلا بإذنه. ولا بد لزكاة الفطر من نية مع الإفراز فيقول بقلبه مثلا هذه زكاة بدني.

متى يجب دفع زكاة الفطر؟

تجب بغروب الشمس من آخر يوم رمضان على من ادرك جزءا منه وجزءا من شوال فعلى هذا تجب على الولي عن المولود الجديد الذي ولد آخر أيام رمضان ولو ولد قبل الغروب بساعة. ولا تجب إن ولد بعد الغروب ويجب أداؤها قبل غروب شمس يوم العيد ويحرم تأخريها عنه بلا عذر ويجوز تعجيلها من أول أيام رمضان والسنة أن تخرج يوم العيد قبل الصلاة أي قبل صلاة العيد. ويخلص ان لها خمس أوقات وقت جواز وهو رمضان ووقت وجوب وهو غروب شمس آخر يوم منه ووقت فضيلة وهو قبل صلاة العيد ووقت كراهة وهو ما بعدها الا أن يكون أخرها لإنتظار نحو قريب ووقت حرمة وهو ما بعد غروب شمس يوم العيد. وتدفع زكاة الفطر للاصناف الثمانية الذين تدفع لهم زكاة المال.

فائدة :

من مات وعليه قضاء من رمضان صام عنه وليه فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "من مات وعليه صوم صام عنه وليه" رواه مسلم

من نام ليلا ولم ينو الصيام حتى استيقظ بعدالفجر وجبعليه الإمساك عن المفطرات وعليه قضاء هذا اليوم، أما صوم النفل فلا يشترط في نيته التبييت فلو استيقظ بعد الفجر ولم يأكل شيئا ولم يشرب ونوى صيامهذا اليوم قبل الزوال تطوعا لله تعالى صح صيامه.

من رأى غيره في رمضان يأكل ناسيا في النهار فعليه أن يذكره بالصيام وجوبا.



رابط ذو صله : http://www.sunnaonline.org
القسم : الصيــــام والزكــاة
الزيارات : 6644
التاريخ : 30/7/2011