www.sunnaonline.org

www.sunnaonline.org

www.sunnaonline.org

www.sunnaonline.org


معاصي الرجل

ومن معاصي الرجل:

1- المشي في معصية كالمشي في سعاية بمسلم أي للإضرار به عند الحاكم أو نحوه كالسعي لقتله أو لضربه أو ظلمه أو غير ذلك من الحرام، أو في قتله أي المشي لقتل مسلم أو للإضرار به بغير حق.

2- وإباق - هروب - الزوجة ومن عليه حق عما يلزمه من قصاص أو دَيْن أو نفقة: فإذا هرب شخص من حق يجب عليه كأن كان قتل قتيلاً ظلمًا عمدًا ثم هرب حتى لا يقتص منه فهذا حرام، يجب عليه أن يسلم نفسه، يسلم نفسه للحاكم يقول لأهل الحق خذوا حقكم منه، فإذا سامحه أهل المقتول فلا قصاص، كذلك من هرب من دَين مع كونه يستطيع أن يدفع حرام، كذلك إذا هرب من بر والديه بغير سبب شرعي حرام أو هرب من تربية أطفاله حرام كذلك إذا تركت الزوجة بيت الزوج بلا عذر فهذه ناشزة عليها معصية كبيرة ولا تستحق النفقة.


3- والتبختر في المشي: الذي يمشي متبخترًا أي يمشي مشية المتكبرين حرام، المتكبرون لما يمشون يرفعون رؤوسهم وصدورهم لا يحنونها إلى الأمام، أما المتواضعون فيميلون إلى الأمام لما يمشون.

4- وتخطي الرقاب إلا لفرجة: تخطي رقاب الناس في المساجد حرام إذا كان يؤذي الجالسين وإلا فهو مكروه، إلا إذا كان أمامه فرجة - مكان فارغ - يريد أن يسدها فيجوز التخطي من غير إيذاء.

5- والمرور بين يدي المصلي - أي يمر أمامه - إذا استوفيت شروط السترة: فحرام المرور بين يدي المصلي إذا كملت شروط السترة، والسترة هي ما يجعله المصلي أمامه، وشروط السترة أن تكون قريبة منه ثلاثة أذرع فأقل وأن تكون مرتفعة قدر ثلثي ذراع على الاقل، الجدار سترة والخط أيضًا سترة، يضع خطًا جهة اليمين حتى لا يمر انسان بينه وبين هذا الخط.

ملاحظة: إن لم يضع المصلي سترة فلا يحرم المرور أمامه.

6- ومدُّ الرجل إلى المصحف إذا كان غيرَ مرتفع عن مستوى الرجل فإن كان مرتفعًا لا يحرم.

7- وكل مشي إلى محرم وتخلف عن واجب: يحرم كل مشي يؤدي إلى تخلف عن واجب أو إلى ارتكاب محرم أي معصية، فمن مشى ليفعل الحرام يسجل عليه في مشيه هذا معاصٍ.


رابط ذو صله : http://www.sunnaonline.org
القسم : معاصي البدن والجوارح
الزيارات : 2974
التاريخ : 4/1/2011