www.sunnaonline.org

www.sunnaonline.org

www.sunnaonline.org

www.sunnaonline.org


من أول من جمع القرءان الكريم ومن أول من سماه مصحفا؟

أوَّلُ من لُقِّبَ بـ[أمير المؤمنين] هو الخليفةُ الراشدُ عُمَرُ بنُ الخَطَّابِ رضي الله عنه.. عُمَرُ بنُ الخَطَّابِ هو أوَّلُ خليفةٍ دُعِيَ أميرَ المؤمنين، وهو أوَّلُ من كتَب التاريخَ للمسلمين، وهو أوَّلُ مَنْ حَضَّ على جمعِ القرءانِ في الصُّحُفِ، وهو أوَّلُ مَنْ جَمَعَ الناسَ على قيامِ رمضانَ.. ويقال بأنَّ نَقْشَ خاتَمهِ كان [كفى بالموتِ واعظا]..

 

ثبَت في (صحيح البخاريِّ) أنَّ أوَّلَ مَنْ طلَب مِنَ الخليفةِ أبي بكرٍ جَمْعَ القرءانِ هو عمرُ بنُ الخَطَّابِ، فأمَر الخليفةُ أبو بكرٍ زيدَ بنَ ثابتٍ بجَمْعهِ، فجَمَعَهُ زيدُ بنُ ثابتٍ في صُحُفٍ.. هذه الصُّحُفُ استُودِعَتْ عند أبي بكرٍ حتَّى توفّاه الله، ثمَّ عند عُمَرَ حتَّى قتِل، ثمَّ عند حَفْصَةَ بنتِ عُمَرَ حتَّى جاء عثمانُ، فأمَر عثمانُ زيدَ بنَ ثابتٍ وعبدَ اللهِ بنَ الزُّبير وسعيدَ بنَ العاصِ وعبدَ الرحمنِ بنَ الحارثِ بنِ هشامٍ أن يَنْسَخُوا القرءانَ في المصاحفِ من النسخةِ الأصليَّةِ التي عند حَفْصَةَ.. فلمَّا نسَخوا الصُّحُفَ في المصاحفِ رَدَّ عثمانُ الصُّحُفَ إلى حَفْصَةَ وأرسَل إلى كلِّ أفُقٍ بمصحفٍ مِمَّا نسَخوا وأمَر بما سِواهُ من القرءانِ في كلِّ صحيفةٍ أو مصحفٍ أن يُحْرَقَ..

 

ذكر ابنُ أبي شَيْبَةَ في [(مصنَّفه)/كتاب المصاحف] أنَّ أوَّلَ من سمَّى المصحفَ مصحفًا هو الخليفةُ أبو بكر الصديق رضي الله عنه..



رابط ذو صله : http://www.sunnaonline.org
القسم : ســـؤال و جــواب
الزيارات : 3204
التاريخ : 10/10/2014